الثانوية نظام المقررات

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيَّ بعده، وعلى آله وصحبه وبعد..

التربية الفنية في التعليم تهدف إلى إكساب المتعلمين القيم وتنمية اتجاهاتهم نتيجة تفاعلهم مع الأعمال الفنية وممارستهم للإنتاج الفني وتأثرهم بالإبداع في مجالات الفنون المختلفة، وهو ما يدعم الاستقرار الاجتماعي والاتزان العقلي للمتعلمين، ويوجه طاقاتهم الانفعالية، ويحقق لهم الاستقرار النفسي من خلال تلبية رغباتهم و توجيه ميولهم ودوافعهم، ويزودهم بالخبرات المختلفة التي تساعدهم على حل المشكلات، وتؤهلهم للحياة المستقبلية العلمية والعملية.

والمملكة العربية السعودية واكبت متطلبات العصر والتقدم العلمي والمعرفي في جميع المجالات وفي مقدمتها التربية والتعليم، فاهتمت بالعلوم والمعارف المتنوعة، وسعت إلى بناء المجتمع السعودي وإكسابه الخبرات المختلفة، سعياً للتطور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وكان من ضمن هذه العلوم التربية الفنية إيماناً بأثرها في المساعدة على التطوير والإبداع في شتى جوانب الحياة.

برامج التعليم الثانوي (نظام المقررات) صورة مشرقة من صور التطوير والرقي بشبابنا الوطني، وبيئة خصبة لتطبيق علوم التربية الفنية وتحقيق أهدافها لتنشئة جيل من المبدعين وإعدادهم علمياً وثقافياً ومهنياً للمشاركة في خطط البلاد التنموية المستقبلية.

دور التربية الفنية هو التركيز على المتعلم كمشاهد ومتذوق للفن وليس على الجانب الإبداعي لديه، وعلى التفاعل بين الفنون و المراهقين، ودور المعلم سيكون بمثابة الوسيط بين العمل الفني والفنان والطلاب، مع تنمية مصادر التفكير و أساليب تبادل الحوار الفني.

اللجنة العلمية للتربية الفنية (نظام المقررات)